قرار رقم 2713.10 : أحكام تتعلق بتكوين السائقين المهنيين

 

الباب الثاني

أحكام تتعلق بتكوين السائقين المهنيين

المادة 8

تحدد برامج التكوين المشار إليها في المادة 9 من المرسوم رقم 2.10.314 السالف الذكر طبقا للملحقات المرفقة بهذا القرار:

    • أرقام VI  وVII  وVIII، فيما يتعلق بتكوين سائقي مركبات نقل البضائع التي تستلزم سياقتها التوفر على رخصة السياقة من صنف « ج »(C)  أو « ه(ج) »(C)  )E  )؛
    • أرقام  IX  و X و XI  XII و XIII، فيما يتعلق بتكوين سائقي مركبات النقل الجماعي للأشخاص التي تستلزم سياقتها التوفر على رخصة السياقة من صنف « د » (D)  أو « ه (د) »D)))E)؛
    • رقمي XIV   و XV ، فيما يتعلق بتكوين سائقي سيارات الأجرة من الصنف الأول والصنف الثاني، والمركبات المسماة « السيارات المعدة للكراء المخصصة للنقل السياحي » والمركبات المسماة « المركبات الخفيفة الخصوصية للسياحة ».

 

المادة 9

يتضمن التكوين، حسب الحالة، قسما نظريا وقسما تطبيقيا.

يحدد عدد المتدربين في كل قاعة دروس في ستة عشرة (16) على الأكثر بالنسبة للتكوينات التي تتضمن قسما نظريا وقسما تطبيقيا. وفي عشرين (20) على الأكثر بالنسبة للتكوينات التي تتضمن فقط قسما نظريا.

.ويحدد عدد المتدربين في كل مركبة في (4) أربعة على الأكثر.

 

المادة 10

عندما يتم تلقين دروس السياقة بواسطة حاكي السياقة، يجب أن يكون هذا الأخير مجهزا بمقصورة حقيقية لمركبة من الوزن الثقيل وأن يمكن من:

    • إعطاء الانطباع بالسياقة في وضعية حقيقية؛
    • توفير وضعيات سياقة متنوعة حسب الأوقات والأماكن؛
    • تتبع وتقييم كفاءات المتدرب.

لا يمكن أن تتجاوز دروس السياقة الملقنة بواسطة حاكي السياقة ثلاثين في المائة (%30) من المدة الإجمالية للسياقة المنصوص عليها في برنامج التكوين بالنسبة لكل متدرب.

 

المادة 11

تمسك مؤسسة التكوين أو مركز التكوين دفترا للتتبع والتقييم خاص بكل متدرب، ويوقع هذا الدفتر من طرف المتدرب في بداية التكوين وتحتفظ به مؤسسة التكوين أو مركز التكوين لمدة لا تقل عن خمس سنوات لأغراض المراقبة، أو لأهداف إدارية أو بيداغوجية.

يحدد نموذج دفتر التتبع والتقييم في الملحق رقم  XVI المرفق بهذا القرار.

 

المادة 12

يتم تقييم القسم النظري عند نهاية التكوين بواسطة أسئلة متعددة الاختيارات (QCM).

 

المادة 13

يتم تقييم القسم التطبيقي بواسطة المراقبة المستمرة على امتداد التكوين.

 

المادة 14

لا يسمح للمتدربين الذين تغيبوا عن إحدى حصص التكوين بالخضوع للتقييمين المشار إليهما في المادتين 12 و 13 أعلاه، إلا بعد متابعة حصة استدراكية.

 

المادة 15

يحتفظ المتدرب الذي رسب في التقييم المتعلق بالقسم النظري بالحق في الخضوع لتقييم استدراكي مرتين خلال مدة ستة (6) أشهر الموالية لتاريخ الإعلان عن النتائج.

يحتفظ المتدرب الذي رسب في التقييم المتعلق بالقسم التطبيقي بالحق في الخضوع لتقييم استدراكي مرتين خلال مدة ستة (6) أشهر الموالية لتاريخ الإعلان عن النتائج. ويجرى هذا التقييم عن طريق اختيار في السياقة مدته ثلاثون (30) دقيقة.

يتعين على مؤسسة التكوين أو مركز التكوين أن تبرمج التقييم الاستدراكي في الآجال السالفة الذكر.

 

 المادة 16

إذا لم يجتز المتدرب بنجاح التقييمين الاستدراكيين المنصوص عليهما في المادة 15 أعلاه، يجب عليه الخضوع، من جديد، للتكوين وللتقييم وفقا للشروط المنصوص عليها في المواد من 12 إلى 15 أعلاه.

غير أن متدربي التكوين المستمر الذين خضعوا لتكوين جديد يعفون من الخضوع لتقييم إلا أن المتدربين الذين تغيبوا عن إحدى حصص التكوين لا يتم تسليمهم شهادة التكوين المستمر إلا بعد متابعتهم لحصة استدراكية.

 

المادة 17

تطبيقا لأحكام المادة 12 من المرسوم رقم 2.10.314 السالف الذكر يحدد نموذج شهادة التكوين في الملحق رقم XVII   المرفق بهذا القرار.

Textes de références :



Share

Read More Post
error: Content is protected !!