قرار رقم 3283.17 شروط النظافة الصحية المطبقة على نقل المنتجات الغذائية

  • قرار مشترك لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي رقم 17 صادر في  22 ماي 2019  بتحديد شروط النظافة الصحية المطبقة على نقل المنتجات الغذائية والمواد المعدة لتغذية الحيوانات. الجريدة الرسمية عدد 6784 بتاريخ 6  يونيو 2019.

 

الباب الثاني: مقتضيات تتعلق بشروط النظافة الصحية المطبقة على نقل المنتجات الغذائية

 

الفرع الأول: تصميم وسائل النقل وتجهيزها

 

المادة : 3 يجب أن يتم تصميم وسائل النقل، حسب نوع النقل المرتقب، بشكل يمكن من حماية المنتجات الغذائية من كل ما من شأنه أن يلوثها أو يفسدها، خلال مدة النقل، وأن تكون سهلة التنظيف والتطهير.

 

المادة :4 يجب، بالنسبة لوسائل النقل الطرقي، أن لا يتصل الجزء المخصص، في وسيلة النقل، لاستقبال

المنتجات الغذائية القابلة للتلف، بمقصورة السائق.

غير أنه:

– يمكن، في حالة المركبات الخاصة المعدة للاستعمال المهني، استعمال حاوية مغلقة وعازلة للحرارة، عند الضرورة، لفصل المنتجات الغذائية القابلة للتلف عن مقصورة السائق؛

-يمكن، في حالة المركبة دكان، إحداث نقطة تواصل بين الجزء المخصص لاستقبال المنتجات الغذائية

ومقصورة السائق تكون عبارة عن باب غير نفاذ مزود بنظام إغلاق ملائم. ويجب أن يظل هذا الباب

مغلقا خلال تنقلات المركبة وخلال عمليات البيع.

 

المادة 5: يجب أن لا يخضع الجزء المخصص، في وسيلة النقل، لاستقبال المنتجات الغذائية لأية تهيئة أو

تجهيزات لا تتعلق بشحن المنتجات الغذائية ويجب أن تتوفر فيهالشروط الآتية:

1- يجب أن يكون طلاء محيطه الداخلي المعد لتلامس المنتجات الغذائية، بما فيه الأرضية والسقف، مصنوعا من مواد غير قابلة للأكسدة وغير نفاذة وغير قابلة للتحلل وسهلة التنظيف والتطهير، وأن لا تفسد الخصائص الذوقية للمنتجات الغذائية أو تجعلها مضرة بصحة الإنسان؛

2- يجب أن يكون طلاء المحيط الداخلي المذكور، بما فيه الأرضية، وعند الاقتضاء، السقف، خاليا من

النتوءات ما عدا ما تستلزمه التجهيزات ومعدات تثبيت الشحنة. ويجب، عند الاقتضاء، أن تصنع هذه

التجهيزات والمعدات من مواد يسهل تنظيفها وتطهيرها؛

3- يجب أن تكون كل المواد، كيفما كان نوعها، والتي قد تلامس المنتجات الغذائية التي يتم نقلها مطابقة

للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل في هذا المجال؛

4- يجب أن تمكن أنظمة إغلاق وسائل النقل، والتهويةعندما تكون ضرورية، من نقل المنتجات الغذائية بشكل يجعلها في منأى عن الأوساخ أو الغبار أو الحشرات أو الحيوانات الأخرى.

 

الفرع الثاني: النظافة الصحية على متن وسائل النقل

 

المادة 6 : يجب أن تكون وسائل النقل نظيفة وأن تتم صيانتها بشكل جيد مهما كانت الظروف قصد حماية المنتجات الغذائية من كل تلوث أو إفساد لجودتها مهما كان مصدره.

 

المادة 7 : لا يمكن نقل المنتجات الغذائية سوى في وسائل نقل مخصصة لهذا الغرض. غير أنه، يمكن استعمال وسائل النقل هاته لنقل بضائع غير المنتجات الغذائية عندما يتم استيفاء الشروط الآتية:

– في حالة نقل منتجات غذائية مع بضائع أخرى في آن واحد، وجب القيام بفصل مادي لهذه المنتجات

الغذائية عن البضائع الأخرى. ويجب أن يمكن هذا الفصل من تفادي خطر تلوث المنتجات الغذائية المذكورة أو فسادها، لاسيما بسبب الروائح أو الغبار أو الأوساخ أو جزيئات عضوية أو معدنية؛

– في حالة نقل بضائع قبل نقل المنتجات الغذائية، وجب تنظيف وسائل النقل والمعدات المستعملة وتطهيرها قبل شحن المنتجات الغذائية المذكورة.

لا يمكن، بأي حال من الأحوال، نقل أشخاص أو حيوانات حية أو بضائع مصنفة « سامة » أو « خطرة » طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل في هذا المجال على متن وسيلة نقل المنتجات الغذائية.

 

المادة 8 : يجب أن يتم نقل المنتجات الغذائية غير الموضبة والمنتجات الغذائية الموضبة في وسائل نقل مختلفة، باستثناء الحالة التي تتوفر فيها وسيلة النقل المستعملة على وسيلة للفصل المادي تمكن من حماية المنتجات الغذائية غير الموضبة.

 

المادة 9 : يجب أن تتخذ، خلال عمليتي الشحن والتفريغ وخلال النقل، جميع الاحتياطات لتفادي اتساخ المنتجات الغذائية أو تلوثها.

عندما لا يتم نقل المنتجات الغذائية في أوعية مقاومة تغطيها بالكامل، وجب أن يتم ترتيب هذه المنتجات الغذائية، داخل وسيلة النقل، بشكل يجعلها لا تلامس مباشرة أرضية وسيلة النقل المذكورة.

 

المادة 10 : يجب أن يتم نقل المنتجات الغذائية السائبة، في شكل حبيبات أو مسحوق أو في حالة سائلة، في حاويات أو صهاريج أو في كل وعاء آخر مخصص لهذا النوع من النقل.

ويجب أن يشار على الجدران الخارجية الجانبية، على الأقل، للحاويات والصهاريج المستعملة إلى عبارة

« مخصص لنقل المنتجات الغذائية » تكتب بأحرف مرئية ومقروءة وغير قابلة للمحو، باللغة العربية، وإذا لزم الأمر بلغة أو عدة لغات أجنبية، يكون ارتفاعها الأدنى عشر (10) سنتيمترات وعرضها الأدنى سنتيمترا واحدا.(1)

 

المادة 11 : يجب أن تظل المركبات دكان مغلقة خلال تنقلها وخارج أوقات البيع، باستثناء العمليات الاعتيادية للصيانة والشحن والتفريغ .

 

Textes de références :



Share

Read More Post
error: Content is protected !!