الجمعة, مارس 29, 2024

أمن السير على السكك الحديدية

by Admin
  1. 1. الفصل 9  : يعاقب بالسجن مع الأشغال الشاقة لمدة تتراوح ما بين 5 و 10 أعوام :

      • كل من قام عمدا بتدمير خطوط أو أجهزة السكة الحديدية
      • أو بإحداث خلل فيها بوضعه في الطريق شيئا يحول دون السير
      • أو باستعماله وسيلة كي تعرقل سير القطارات أو تزيغها عن القضيبين
      • أو بالمس بأمن سيرها أو كسر أو إفساد أو نزع أجهزة الأمن، وخصوصا الأجهزة الكهربائية أو الهاتفية.

    وإذا ما نجم عن ذلك قتل أو جرح، يعاقب المجرم في الحالة الأولى بالإعدام وفي الحالة الثانية بعقوبة السجن مع الأشغال الشاقة لمدة تتراوح بين 10 أعوام و 20 سنة.

     

    وإذا ما ارتكبت الجناية حالة اجتماع ثوري مع تمرد ونهب، فتعزى هذه الجناية لرؤساء هذه الاجتماعات ومقيميها والموزعين بها والمحرضين عليها الذين يعاقبون معاقبة مرتكبي الجريمة، ويحكم عليهم بنفس العقوبات التي تصدر في حق مرتكبي تلك الجناية شخصيا ولو لم يكن الاجتماع الثوري يهدف مباشرة وبصفة رئيسية إلى تدمير السكة الحديدية.

     

    غير أنه إذا كانت عقوبة الإعدام في الحالتين الأخيرتين تطبق على مرتكبي الجناية، فإنها تعوض بعقوبة السجن مع الأشغال الشاقة في حق رؤساء تلك الاجتماعات وأصحابها والموعزين بها والمحرضين عليها.

     

    إن كل من هدد – عن طريق مكتوب موقع أو غير موقع – بارتكاب إحدى الجنايات المنصوص عليها في الفصل 9، يعاقب بسجن تتراوح مدته بين 3 أعوام و 5 أعوام، وذلك في حالة ما إذا كان التهديد يتضمن أمرا بإيداع مبلغ مالي في مكان معين أو باستيفاء أي شرط أخر.

      • وإذا كان التهديد غير مصحوب بأي أمر أو شرط فتكون العقوبة بالسجن لمدة تتراوح بين 3 أشهر وعامين اثنين، وبذعيرة يتراوح قدرها بين 240 درهما و1200 درهم.
      • وإذا كان التهديد شفاهيا بأمر أو شرط فيعاقب المجرم بسجن تتراوح مدته بين 15 يوما و 6 أشهر، وبذعيرة قدرها بين 60 و720 درهما.
      • ويمكن للمحاكم في جميع الأحوال أن تصدر علاوة علىالعقوبات المبينة أعلاه – عقوبة الحرمان من المقام لمدة لا يمكن أن تقل عن عامين ولا أن تفوق 5 أعوام.

     

    2. يعاقب بسجن تتراوح مدته بين 8 أيام و 6 أشهر وبذعيرة يتراوح قدرها بين 120 درهما و 2400 درهم كل من تسبب عن غير قصد في حادثة بالسكة  الحديدية أو بالمحطات على اختلافها أو في القطارات نتج عنها جراح بسبب تهوره أو عدم تبصره أو غفلته أو إهماله أو عدم مراعاته القوانين أو النظم.

    وفيما إذا أفضت الحادثة إلى موت شخص أو عدة أشخاص تتراوح مدة السجن بين 6 أشهر و 5 أعوام، وقدر الغرامة بين 720 درهما و7200 درهم.

     

    3. يعاقب بسجن تتراوح مدته بين 6 أشهر وعامين اثنين كل آلاتي أو سائق حارس فرملة قد يترك بدون موجب مكانه أثناء سير الرتل ونجمت عن هذا الترك أضرارا بالأشخاص أو الأموال.

     

    العقوبات الجنائية الأصلية هي:

    1. الإعدام
    2. السجن المؤبد
    3. السجن المؤقت من خمس سنوات إلى ثلاثين سنة
    4. الإقامة الإجبارية
    5. التجريد من الحقوق الوطنية

منشورات ذات صلة

Ce site Web utilise des cookies pour améliorer votre expérience. Nous supposerons que vous êtes d’accord avec cela, mais vous pouvez vous désinscrire si vous le souhaitez. Accepter En savoir plus